قال الأستاذ للتلميذ : قف وأعرب يا ولدي:"شاهدَ المسلمُ اليومَ أهلَ غزةَ"وقف الطالب
وقال:شاهد: فعل واضح مبني على الإستنكار والحزن يحدوه أمل العاجز
عنالمساعدة...والمسلم: فاعل عاجز عن أن يخطو أي خطوة قي طريقتحقيق
الأمل،وصمته هو أعنف ردة فعليمكن أن يفعلها... اليومَ:
ذكرى هجرة الرسول الكريم محمد -والذي يشكو أهل غزةالى ربه الذي بعثه - ضعف
حالهم و هوانهم على إخوانهم.... وأهلَ: مفعول به مغصوب وعلامة غصبه: أنهار
الدم وأشلاء الضحايا وأرتال القتلى،وحصار وتجويع وإذلالواعتقال
...و...و...و... غزة: اسم مضاف إلى "أهل" مبني على العزة وحب الشهادة
بالرغممما سبق...
. ============
قال الإستاذ: ياولدي مالك غيرت فنون النحو وقانون اللغة؟؟؟يا ولدي إليك
محاولة أخرى..."صحت الأمة من غفلتها" أعرب... قال التلميذ: صحت: فعل ماضي
ولى.... على أمل أن يعود.والتاء: تاء التأنيث في أمة لا تكاد ترى
فيهاالرجال.الأمة: فاعل هدَّه طول السبات حتى أن الناظر إليه يشك بأنه لا
يزال على قيد الحياة.من: حرف جر لغفلة
حجبت سحبها شعاع الصحوة. غفلتها: اسم عجزوعلامة عجزه تواطؤ " اللغة
العربية"...وخيانة "المنظمة النحوية".... والهاءضمير ميت متصل بالأمة التي
هانت عليها الغفلة،مبني على المذلة الشديدة التي ليس لها من دونالله كاشفة.
.قال المدرس: مالك يا ولدي نسيت اللغة وحرفت معاني التبيان؟؟؟قال التلميذ:
لا يا أستاذي... لم أنسى... لكنها أمتي... نسيت عز الإيمان،وهجرت هدي
القرآن... صمتت باسم السلم،وعاهدت بالاستسلام...دفنت رأسها في جحر
الغرب،وخانت عهد الفرقان...معذرة حقاً أستاذيفسؤالك حرك أشجاني...ألهب
وجداني،معذرة يا أستاذي...فسؤالك نارٌ تبعث أحزاني،وتهد كياني...وتحطم
صمتي،مع رغبتي في حفظ لساني...عفواً أستاذي...نطق فؤادي قبل لساني...عفواً
يا أستاذي؟؟؟؟؟