تصميم
greg Carbonaro
مدة الدرس المقررة ساعتين او اكثر
يعتبر هذا النموذج الجيد أساس العديد من المؤثرات العظيمة
ويعتبر المشهد مثال كامل على ذلك ، فلو نظرنا إلى نموذج المياه الموجودة بالصفحة نجد انه فى غاية البساطة
ولكنه مؤثر للغاية فى نفس الوقت نجد ان المكان الصحيح لإنعكاسات الضوء والشعور بالدوران الطفيف فى مياه المحيط
يخلق نوع من الخيال الهادىء والحقيقى
سطح مائي هادئ عمل مشهد بحري بأمواج خفيفة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اترك كافة الأبعاد والضوابط التى لم تذكر فى المثال عند قيم البديل الإفتراضى
Max default values
قم بتصميم النماذج فى بوابة الرؤية
Top
إن لم يحدد لك غير ذلك
- تعتمد جميع معلومات الوضع والدوران على النسق المطلق للكون بما فيه من روابط
إستخدم لوحة المفاتيح إن أمكن عند تصميم هذه النماذج
عند تنظيم النماذج إستخدم الصندوق الحوارى
Transform Type-In
الذى تجده بقائمة الأداوات او
Tools Menu
فهى تضمن لك الوضع والتوجيه الصحيح للنماذج
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ماقبل التشكيل Preconfiguration
1 - من فضلك قم بإعادة ضبط او إعادة بدء الماكس قبل البدء بالعمل بهذا المؤثر
2 - اصنع مجلد جديد على سطح المكتب وسمه CalmOceanSurfaceIT
انسخ به الملفات التالية للمشروع - حملها من هنا
Clouds - ملف السحاب - ويظهر فى الريندر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]TunaclVL - ملف السفينة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ArubaHorizon - صورة مادة السحاب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [/url]
sky - صورة لمادة المحيط
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]لقد تم مسبقا ضبط طول الرسم المتحرك ليكون 300 اطار - اى عشر ثوانى
3 - افتح معدل النماذج - Material Editor
اضغط على الزر الأيمن للفارة - على اى خانة فى النموذج
وتاكد من ضبط - Windows Sample
على 3 × 5
سطح مائي هادئ عمل مشهد بحري بأمواج خفيفة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اعداد البيئة Environment Setup
الان ستقوم بإضافة جو ضبابى ، مما يخفت ظل النماذج فى الافق عن بعد
1 - اضف مؤثر الجو الضبابى
fog atmosphere effect
color ( R = 105 , G = 138 , B = 239 )
Fog Background = off
Rendering > Environment > القسم الثانى Atosphere > add > Fog
سطح مائي هادئ عمل مشهد بحري بأمواج خفيفة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تصميم النماذج Modeling and Material
صمم شكل إسطوانى ليستخدم كشكل محيطى
سطح مائي هادئ عمل مشهد بحري بأمواج خفيفة
يوفر الشكل الإسطوانى شكل هندسى فريد مما يعزز حركة السطح المائى المتولد عن الرسم المتحرك لنموذج الضوضاء
الذى ستضيفه لاحقا
تصميم شكل المحيط Ocean Object Creation
1 - نشط بوابة الرؤية Top
2 - صمم شكل إسطوانة بدائية فى منتصف بوابة الرؤية Top
ثم استخدم Transform Type-in
لتعديل شكل الإسطوانة لتكون
X = 6 , Y = 191 , Z = 0
ثم إضبط ما يلى
Radius = 1500
Height = 4
Cap Segments = 30
Sides = 40
اطلق اسم Ocean
اى محيط على النموذج
سطح مائي هادئ عمل مشهد بحري بأمواج خفيفة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نموذج المحيط Ocean Material
لفتح القائمة اضغط اختصار سريع - M من لوحة المفاتيح
1 - فى Material Editor
قم بتنشيط خانة النموذج رقم 1 ثم اضبط
Material Type
على Standard
2- إضغط Parameters كالاتى
Ambinet = (R = 0 , G = 0 , B = 0 )
Diffuse = (R = 0 , G = 0 , B = 15 )
Glossiness = 40
Specular Level = 30
3 - اضبط
Amount
فى خانة Bump
على 20
" خانة bump توجد فى Map
سطح مائي هادئ عمل مشهد بحري بأمواج خفيفة
اضغط على خريطة Bump
ثم اضبط Map Type
على noise
اضبط Noise Parameters معاملات الضوضاء
كالأتى
Noise Type = turbulence
Size = 45
4 - اضبط Noise Coordinate Offset Animation
ثم حرك كلا من X , Y
للتحريك اضغط Auto key من القائمة السفلية للبرنامج
واسحب السليد من 0 الى 300
وللرؤية السريعة اضغط play
Fram 0 (Keyfram 1) × and y = 0
Fram 300 ( Keyfram2) x and y = 50
5- اضبط Amount على خانة Reflection
لتكون 55
اضغط على خانة Reflection
ثم اضبط Map Type
على Bitmap
اضغط Bitmap
ثم خصص ملف Sky.jpg
الموجود فى المجلد الذى انشئته سابقا وحملت به الملفات فى اول الدرس
ثم قم بضبط التالى
Coordinats Mapping = Shrink-warp Environment
اطلق اسم Ocean Surface على النموذج
طبق نموذج السطح المحيطى على النموذج المحيطى
سطح مائي هادئ عمل مشهد بحري بأمواج خفيفة
تصميم نموذج سطح المحيط
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نموذج السفينة Ship Object
1 - ادمج ملف ماكس TunaclVL
file > merge
الذى حملته فى اول الدرس ووضعته فى فولدر
CalmOceanSurfaceIT
على سطح المكتب
، اذا حركت ال Time Slider ستلاحظ انه تم تحريك السفينة
تم ظبطه مسبقا سطح مائي هادئ عمل مشهد بحري بأمواج خفيفة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اساليب الرسم المتحرك
الان قم بإضافة space warp
الذى سيقوم بتوليد موجات المحيط المتلفة
1 - قم بتصميم Space warp هندسى
Geometric/Deformable > wave
متموج ومتشوه فى بوابة الرؤية Top
ذلك خارج شكل السطح المحيطى عند موضع الساعة الخامس
استخدم Transform Type In
لضبط الموقع عند
x = 953 , y = 1189 , z = 0
ثم قم بظبط مايلى
Amplitudel = 15
Amplitudel2 = 15
Wave lenght = 125
Decay = 0.001
Circles = 20
Segments = 20
Division = 15
ملحوظة : لتحريك طور شغل
AutoKey
ثم اضبط Phase
على 0
ثم حرك time Slider الى Fram 300
ثم اضبط Phase = 0
ثم اغلق Auto Key
حرك Phase كما يلى
Fram 0 - Phase = O
Fram 300 - Phase = 5
ادرج Space warp
على الإسطوانة المسماة Ocean
من هذه الاداة اسحب الى الاسطوانة
سطح مائي هادئ عمل مشهد بحري بأمواج خفيفة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اعداد الإضاءة
قم بتصميم مؤثرات الإضاءة لهذا المشهد
1- قم بتصميم الضوء الكلى فى بوابة الرؤية Top
خارج نموذج السطح المحيط على الساعة واحدة . ثم استخدم Transform Type In
واضبطه كما يلى
x = 336 , y = 1596 , z = 169
ثم اضبطه كما يلى
color = ( R = 180 , G = 180 , B = 180 )
Multiplier = 5.5
هل وصلت معنا الى هذه الصورة ؟
سطح مائي هادئ عمل مشهد بحري بأمواج خفيفة
حسنا , اطلق اسم Sun Light على الضوء الكلى Omni
2 - قم بتصميم ضوء كلى على بوابة الرؤية Top
خارج نموذج سطح المحيط على الساعة الخامسة
ثم استخدم Transform Type In
لتغير مكانه ليكون
z = 163 , y = -1074 , x = 423
ثم اضبط كما يلى
color = ( R = 180 وكذلك G , B )
Multiplier = 1.3
Cast Shadows = on
اطلق عليه اسم Front light على الضوء الكلى
3 - صمم بقعة ضوئية ذات هدف Target spot
على بوابة الرؤية top
x = 386 , y = 1696 , z = 174
ثم اضبط الهدف على
x = -113 , y = 846 , z = 29
ثم اضبطه كما يلى
color = R= 180
g = 180
b = 180
Multiplire = 5.5
cast shadow = on
use raytraced shadows = on
اطلق عليه اسم shadow spot
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الكاميرا
كاميرا ذات هدف
x = -14 , y = -800 , z = 120
حدد الهدف على
x = -10 , y = -259 , z = 33
ثم اضبط مايلى
near rang = 700
far rang = 2388